الحمد لله خير الأسماء ، الحمد لله الذي لا يضر مع اسمه داء، الحمد لله الذي لا يضر مع اسمه شيء لا في الأرض ولا في السماء ، والصلاة والسلام على خير من صام وصلى .
شهر رمضان يأتي بالخير والبركات ، ويحمل معه أطيب النفحات ، يحتاج فيه المسلم لبعض التذكير بأحكام رب الأرض والسموات ، وهذه بعض الفتاوى التي تفيده حتى يضمن صحة صيامه ، ولا يحتار أثناء نهاره ، سائلين الله أن يتقبل صيامنا وصيامه .
أولاً : الفتـــــاوى العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــامة
ما يقول سيدنا في صائم رمضان ، هل يفتقر ( يحتاج ) كل يوم إلى نية أم ، لا ؟
كل من علم أن غداً من رمضان ، هو يريد صومه ، فقد نوى صومه سواءٌ تلفظ بالنية ، أو لم يتلفظ ، وهذا فعل عامة المسلمين ، كلهم ينوي الصيام .
مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ( 25 / 215 )
النية الجازمة للفطر دون أكل أو شرب هل يفطر بها الصائم ؟
من المعلوم أن الصيام جامع بين النية والترك ، فينوي الإنسان بصومه التقرب إلى الله عز وجل بترك المفطرات ، وإذا عزم على أنه قطعه فعلاً فإن الصوم يبطل ، ولكنه إذا كان في رمضان يجب عليه الإمساك حتى تغيب الشمس ، لأن كل من أفطر في رمضان لغير عذر لزمه الإمساك والقضاء .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( فتاوى أركان الإسلام )
ما هي آداب الصيام ؟
من آداب الصيام لزوم تقوى الله بفعل أوامره واجتناب نواهيه ، وأن يكثر الصائم من الصدقة والبر والإحسان إلى الناس ، لاسيما في رمضان فلقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان ، وأيضاً أن يجتنب ما حرم الله عليه من الكذب والسب والشتم والغش والخيانة والنظر المحرم والاستماع إلى الشيء المحرم ، وغير ذلك من المحرمات التي يجب على الصائم وغيره أن يتجنبها ، ولكنها في حق الصائم أوكد ، ومن آداب الصيام ، أن يتسحر ويؤخر السحور ، وأن يفطر على رطب فإن لم يجد فتمر ، فإن لم يجد فعلى ماء ، وأن يبادر بالفطر من حين أن يتحقق غروب الشمس أو يغلب عليه ظنه أنها غربت .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( فتاوى أركان الإسلام )
ما هي مفسدات الصوم ؟ .............. مفسدات الصوم هي المفطرات وهي :
الجماع ، والأكل ، والشرب ، وإنزال المني بشهوة ، وما كان بمعنى الأكل والشرب ، والقيء عمداً ، وخروج الدم بالحجامة ، وخروج دم الحيض والنفاس ،، وهذه المفطرات وهي مفسدات الصوم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( فتاوى أركان الإسلام )
هل يكفر تارك الصوم مادام يصلي ولا يصوم بدون مرض وبدون أي شيء ؟
من ترك الصوم جحداً لوجوبه فهو كافر إجماعاً ، ومن تركه كسلاً وتهاوناً فلا يكفر ولكنه على خطر كبير بتركه ركناً من أركان الإسلام مجمعاً على وجوبه ، يستحق العقوبة والتأديب من ولي الأمر بما يردعه وأمثاله ، بل ذهب بعض أهل العلم إلى تكفيره، وعليه قضاء ما تركه مع التوبه لله سبحانه .
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ( رقم 6060 )
ما حكم من أخر القضاء حتى دخل رمضان التالي ؟
تأخير قضاء رمضان إلى رمضان التالي لا يجوز على المشهور عند أهل العلم ، لأن عائشة رضي الله عنها قالت
(( كان يكون عليّ الصوم من رمضان فلا أستطيع أن أقضيه إلا في شعبا ن )) البخاري 1950 ، مسلم 1146.
وهذا يدل على أن لا رخصة بعد رمضان الثاني ، فإن فعل بدون عذر فهو آثم ، وعليه أن يبادر القضاء بعد رمضان الثاني ، واختلف العلماء هل يلزمه مع ذلك إطعام أو لا يلزمه ، والصحيح أنه لا يلزمه إطعام لأن الله عز وجل يقول (( وَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ )) فلم يوجب الله سبحانه وتعالى سوى القضاء .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( فتاوى في أحكام الصيام )
إذا كان الإنسان حريصاً على صيام رمضان والصلاة في رمضان فقط ، ولكن يتخلى عن الصلاة بمجرد انتهاء رمضان ن ، فهل له صيام ؟
الصلاة ركن من أركان الإسلام ومن تركها جاحداً لوجودها أو تركها تهاوناً ،أو كسلاً فقد كفر ، أما الذين يصومون رمضان ويصلون في رمضان فقط فهذا مخادعة لله فبئس القوم الذين لا يعرفون الله إلا في رمضان ، فلا يصح لهم صيام مع تركهم الصلاة في غير رمضان .
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ( المجلد العاشر )
ما حكم صيام من ينام، وإذا كان يستيقظ لأداء الفرض ثم ينام فما حكم ذلك ؟
من يقوم ويصلي الصلاة المفروضة في وقتها ، ومع الجماعة فهذا ليس بآثم ، لكنه فوت على نفسه خيراً كثيراً لأنه ينبغي للصائم أن يشتغل بالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن الكريم حتى يجمع في صيامه شتى العبادات .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( فتاوى في أحكام الصيام )
هل نفطر عندما تغيب الشمس أو عند سماع الأذان في الراديو والتلفزيون ؟
الوقت الشرعي الذي يفطر به الإنسان هو غروب الشمس ، والأذان الذي يرفع من إذاعة وتلفزيون الكويت قد روعي فيه التوقيت المحلي لمدينة الكويت فقط ، ولا يسري على غيرها من مناطق الكويت التي تختلف عنها في التوقيت ولو بدقائق معدودة فيجب على كل من خارج مدينة الكويت مراعاة التوقيت ومن أفطر عند سماع الأذان من الإذاعة والتلفزيون وهو في مكان لم تغرب فيه الشمس فقد فسد صومه وعليه قضاء ذلك اليوم فقط .
فتاوى الصيام الصادرة عن هيئة الفتوى ولجانها ، وزارة الأوقاف .. الكويت
بعض الأشخاص يأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر ، فهل صيامهم صحيح ؟
إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقيناً فإنه يجب الإمساك من حين أن يسمع المؤذن فلا يأكل ولا يشرب .
أما إذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظناً لا يقيناً كما هو الواقع في هذه الأيام فإن له أن يأكل ويشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذان .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( فتاوى في أحكام الصيام )
هل هناك دعاء مأثور عند الإفطار ؟ وهل يتابع الصائم المؤذن أم يستمر في فطره ؟
إن الدعاء عند الإفطار موطن إجابة للدعاء ، لأنه في آخر العبادة ، ولأن الإنسان أشد ما يكون غالباً من ضعف النفس عند إفطاره ، وكلما كان الإنسان أضعف نفساً ، وأرق قلباً كان أقرب إلى الإنابة ، والإخبات لله عز وجل ، والدعاء المأثور : (( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت )) ومنه أيضاً قول النبي صلى الله عليه وسلم حين أفطر قال (( ذهب الظمأ ، وابتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله )) وهذان الحديثان بهما ضعف ، ولكن بعض أهل العلم حسنهما ، وعلى كل حال فإذا دعوت بذلك ، أو دعوت بغيره مما يخطر على قلبك عند الإفطار فإنه موطن إجابة ،،، وأما إجابة المؤذن والإنسان يفطر فهي مشروعة لأن قوله صلى الله عليه وسلم (( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول )) البخاري ومسلم.
يشمل كل حال من الأحوال إلا ما دل الدليل على استثنائه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( فتاوى أركان الإسلام
شهر رمضان يأتي بالخير والبركات ، ويحمل معه أطيب النفحات ، يحتاج فيه المسلم لبعض التذكير بأحكام رب الأرض والسموات ، وهذه بعض الفتاوى التي تفيده حتى يضمن صحة صيامه ، ولا يحتار أثناء نهاره ، سائلين الله أن يتقبل صيامنا وصيامه .
أولاً : الفتـــــاوى العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــامة
ما يقول سيدنا في صائم رمضان ، هل يفتقر ( يحتاج ) كل يوم إلى نية أم ، لا ؟
كل من علم أن غداً من رمضان ، هو يريد صومه ، فقد نوى صومه سواءٌ تلفظ بالنية ، أو لم يتلفظ ، وهذا فعل عامة المسلمين ، كلهم ينوي الصيام .
مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ( 25 / 215 )
النية الجازمة للفطر دون أكل أو شرب هل يفطر بها الصائم ؟
من المعلوم أن الصيام جامع بين النية والترك ، فينوي الإنسان بصومه التقرب إلى الله عز وجل بترك المفطرات ، وإذا عزم على أنه قطعه فعلاً فإن الصوم يبطل ، ولكنه إذا كان في رمضان يجب عليه الإمساك حتى تغيب الشمس ، لأن كل من أفطر في رمضان لغير عذر لزمه الإمساك والقضاء .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( فتاوى أركان الإسلام )
ما هي آداب الصيام ؟
من آداب الصيام لزوم تقوى الله بفعل أوامره واجتناب نواهيه ، وأن يكثر الصائم من الصدقة والبر والإحسان إلى الناس ، لاسيما في رمضان فلقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان ، وأيضاً أن يجتنب ما حرم الله عليه من الكذب والسب والشتم والغش والخيانة والنظر المحرم والاستماع إلى الشيء المحرم ، وغير ذلك من المحرمات التي يجب على الصائم وغيره أن يتجنبها ، ولكنها في حق الصائم أوكد ، ومن آداب الصيام ، أن يتسحر ويؤخر السحور ، وأن يفطر على رطب فإن لم يجد فتمر ، فإن لم يجد فعلى ماء ، وأن يبادر بالفطر من حين أن يتحقق غروب الشمس أو يغلب عليه ظنه أنها غربت .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( فتاوى أركان الإسلام )
ما هي مفسدات الصوم ؟ .............. مفسدات الصوم هي المفطرات وهي :
الجماع ، والأكل ، والشرب ، وإنزال المني بشهوة ، وما كان بمعنى الأكل والشرب ، والقيء عمداً ، وخروج الدم بالحجامة ، وخروج دم الحيض والنفاس ،، وهذه المفطرات وهي مفسدات الصوم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( فتاوى أركان الإسلام )
هل يكفر تارك الصوم مادام يصلي ولا يصوم بدون مرض وبدون أي شيء ؟
من ترك الصوم جحداً لوجوبه فهو كافر إجماعاً ، ومن تركه كسلاً وتهاوناً فلا يكفر ولكنه على خطر كبير بتركه ركناً من أركان الإسلام مجمعاً على وجوبه ، يستحق العقوبة والتأديب من ولي الأمر بما يردعه وأمثاله ، بل ذهب بعض أهل العلم إلى تكفيره، وعليه قضاء ما تركه مع التوبه لله سبحانه .
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ( رقم 6060 )
ما حكم من أخر القضاء حتى دخل رمضان التالي ؟
تأخير قضاء رمضان إلى رمضان التالي لا يجوز على المشهور عند أهل العلم ، لأن عائشة رضي الله عنها قالت
(( كان يكون عليّ الصوم من رمضان فلا أستطيع أن أقضيه إلا في شعبا ن )) البخاري 1950 ، مسلم 1146.
وهذا يدل على أن لا رخصة بعد رمضان الثاني ، فإن فعل بدون عذر فهو آثم ، وعليه أن يبادر القضاء بعد رمضان الثاني ، واختلف العلماء هل يلزمه مع ذلك إطعام أو لا يلزمه ، والصحيح أنه لا يلزمه إطعام لأن الله عز وجل يقول (( وَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ )) فلم يوجب الله سبحانه وتعالى سوى القضاء .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( فتاوى في أحكام الصيام )
إذا كان الإنسان حريصاً على صيام رمضان والصلاة في رمضان فقط ، ولكن يتخلى عن الصلاة بمجرد انتهاء رمضان ن ، فهل له صيام ؟
الصلاة ركن من أركان الإسلام ومن تركها جاحداً لوجودها أو تركها تهاوناً ،أو كسلاً فقد كفر ، أما الذين يصومون رمضان ويصلون في رمضان فقط فهذا مخادعة لله فبئس القوم الذين لا يعرفون الله إلا في رمضان ، فلا يصح لهم صيام مع تركهم الصلاة في غير رمضان .
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ( المجلد العاشر )
ما حكم صيام من ينام، وإذا كان يستيقظ لأداء الفرض ثم ينام فما حكم ذلك ؟
من يقوم ويصلي الصلاة المفروضة في وقتها ، ومع الجماعة فهذا ليس بآثم ، لكنه فوت على نفسه خيراً كثيراً لأنه ينبغي للصائم أن يشتغل بالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن الكريم حتى يجمع في صيامه شتى العبادات .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( فتاوى في أحكام الصيام )
هل نفطر عندما تغيب الشمس أو عند سماع الأذان في الراديو والتلفزيون ؟
الوقت الشرعي الذي يفطر به الإنسان هو غروب الشمس ، والأذان الذي يرفع من إذاعة وتلفزيون الكويت قد روعي فيه التوقيت المحلي لمدينة الكويت فقط ، ولا يسري على غيرها من مناطق الكويت التي تختلف عنها في التوقيت ولو بدقائق معدودة فيجب على كل من خارج مدينة الكويت مراعاة التوقيت ومن أفطر عند سماع الأذان من الإذاعة والتلفزيون وهو في مكان لم تغرب فيه الشمس فقد فسد صومه وعليه قضاء ذلك اليوم فقط .
فتاوى الصيام الصادرة عن هيئة الفتوى ولجانها ، وزارة الأوقاف .. الكويت
بعض الأشخاص يأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر ، فهل صيامهم صحيح ؟
إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقيناً فإنه يجب الإمساك من حين أن يسمع المؤذن فلا يأكل ولا يشرب .
أما إذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظناً لا يقيناً كما هو الواقع في هذه الأيام فإن له أن يأكل ويشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذان .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( فتاوى في أحكام الصيام )
هل هناك دعاء مأثور عند الإفطار ؟ وهل يتابع الصائم المؤذن أم يستمر في فطره ؟
إن الدعاء عند الإفطار موطن إجابة للدعاء ، لأنه في آخر العبادة ، ولأن الإنسان أشد ما يكون غالباً من ضعف النفس عند إفطاره ، وكلما كان الإنسان أضعف نفساً ، وأرق قلباً كان أقرب إلى الإنابة ، والإخبات لله عز وجل ، والدعاء المأثور : (( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت )) ومنه أيضاً قول النبي صلى الله عليه وسلم حين أفطر قال (( ذهب الظمأ ، وابتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله )) وهذان الحديثان بهما ضعف ، ولكن بعض أهل العلم حسنهما ، وعلى كل حال فإذا دعوت بذلك ، أو دعوت بغيره مما يخطر على قلبك عند الإفطار فإنه موطن إجابة ،،، وأما إجابة المؤذن والإنسان يفطر فهي مشروعة لأن قوله صلى الله عليه وسلم (( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول )) البخاري ومسلم.
يشمل كل حال من الأحوال إلا ما دل الدليل على استثنائه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( فتاوى أركان الإسلام